الأخشاب المصنعة

الأخشاب المصنعة

الأخشاب المصنعة

الأخشاب المصنعة

الأخشاب المصنعة

الأخشاب تعد من المواد التى يمكن ان تتعرض للتلف والفساد اذا لم يتم الاهتمام بها جيدا والحفاظ على البيئه المحيطه بها وهو من اكثر المواد القابله للتشكيل بحيث يمكن بكل سهوله تحويله او اعاده هيكلتة لأى هيئة ممكنه للاستفاده منه,وتنقسم الاخشاب الصناعيه الى نوعين اخشاب لينة,وتنقسم الى نوعين :أخشاب لينة طبيعية ,وأخشاب لينة صناعية واخشاب صناعيه.

اولاً الاخشاب اللينة

وتنقسم الى:

 أخشاب لينة طبيعية

حيث يتم اسخراجها من اشجار الصنوبر الصلده والتى تتمتع بأوراق مدببه خضراء سائر العام, ويتم استغلال سهوله التعامل معها وملائمة نوعها فى الانشاءات و بناء المنازل وغيرها وايضا سعرها المناسب الغير باهظ الثمن ومن انواعها الآتى:

الخشب الأبيض

يعرف فى بعض الاوقات ايضاً باسم البياض أوالشوح وتبلغ كثافته حوالي 35 كجم/م3 , وتقوم الدول استيراده من روسيا والبلقان وكندا واسكتلندا , وله انواع ايضاً مثل لوح ورق تخانة , والفلليري المراين , وأنصاف المراين , والبغدادلي والبرطوم السلطاني , ولوح تقليد ” بندق ” , ولوح لاتزانة , ولوح بونتي .

خشب البينو 

هو اقوى انواع الخشب صلابه وقسوه ,ويطلق عليه اسم الصنوبر الأحمر نظراً لان لونه يميل الى اللون الأحمر,ويتم استيراده على هيئة كتل ضخمه تصل فى الحجم لأكثر من نصف طن وطولها يزيد عن عشره امتار,ومن الدول المورده له يوغوسلافيا ووسط أوروبا.

خشب الموسكى

  يعرف ايضاً باسم السويدى او الشوح الاصفر , ونظراً لاحتواءه على كثير من العقد المزعجه التى تكون فى بعض الاحيان سبباً فى تشويه قطع الاخشاب واحياناً اخرس تضفى جمالاً الى قطع الاثاث او المصنوعات , حيث يستخدم فى صناعة غرف الساونا، ألواح الأسِّرة، والشبابيك والأبواب,ويعد خشب الموسكى من ارخص انواع الاخشاب الموجوده.

أخشاب لينة صناعية

مقارنه بالاخشاب الطبيعيه تعد الاخشاب الصناعيه ارخص ثمناً واكثر استخداماً واسهل ف التصنيع ,فهى تعد من الاخشاب الاقتصادية ولكنها مع الاسف اقل جوده , ومنها :

الأبلاكاج

ويطلق عليه اسم خشب الرقائق ويتكون من طبقات القشرة المضغوطه وتوضع بشكل فردى العدد بحيث تكون الالياف متعاكسه, ويدخل فى تكوينه اخشاب صغيره على شكل قطع تكون محليه او مستورده وتوضع بجانب بعضها وتلصق بماده لاصقه او غيراء.

خشب اتيكوبورد

يصنع من الخشب الطبيعي المفروم من جذوع الأشجار المعمره كالجازوارينا والكافور والزان وغيره من الأشجار المعمرة, بخلاف الخشب الحبيبى الذى يصنع من الكتان أو من قش الأرز أو من سيقان القطن وخلافه من النباتات الغير معمرة, على الرغم منا ان مراحل التصنيع لكلاهما واحده لا تختلف ابداً,ويمتاز خشب الاتيكوبورد بالصلابة وعدم تأثره بالماء ويستخدم فى صناعه الاثاث المنزلى والموبيليا والادوات المكتبيه وغيرها.

الألواح السدية

تعرف ايضا باسم الكونتريلاكيه,تتكون من قطع اخشاب صغيره متراصه بجانب بعضها وملتصقه من الوجهين عن طريق قشره تكون بشكل متعامد ومخالف لاتجاه هذه القطع وتستخدم مواد لاصقه كيماويه للتثبيت بشكل عام ,وتصنـــع الطبقات المكونة للقشرة (الأبلكاج) من أخشاب الزان أو الماهوجنا أو القرو وغيرها.

ثانياً الأخشاب الصلبة

الأخشاب المصنعة

الأخشاب المصنعة

يوجد الكثير من الأخشاب الصلبة الناتجه من الاشجار ذات اوراق مفلطحة نذكر بعضاً منها:

خشب لسان العصفور

نظرا لاسمه المضحك والملفت للنظر ينخدع فيه بعد الناس عند الشراء ومن الدول المنتجه له أمريكا الشمالية وبريطانيا والمجر والنمسا وجبال البرانس, ويستخدم فى الصناعات الخشبيه المتعدده كالادوات الزراعيه والصناعيه والموبيليا وغيرها.

خشب الشريين الأبيض 

نظراً لمرونته وسهولة تشكيله, لايصلح لصناعه الاثاثات, ولذلك يتم استخدامه للتزيين والديكور.

-خشب الواوا

يتصف هذا النوع بجماله وشكله الرائع ولونه الجذاب ولكنه للاسف غير صلب بالمره وسريع التلف لذلك يستخدم بقلة جدا ويطلى بانواع مخصوصه من الدهانات للحفاظ عليه ,ويستخدم فى دول قليله جدا منها الصين وإندونيسيا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *