13 مارس، 2018

طريقة تنظيف السجاد

طريقة تنظيف السجاد

السجاد من أكثر أهمية الاشياء في المنزل التي يلزم أن نهتم نظافتها، والاهتمام بها حتي توجد نقية، وحديثة طول الوقت، وأيضاًًً الاهمال في نظافة السجاد يقود إلى الكثير من المشكلات الصحية لافراد العائِلة، وخصوصاالاطفال، لان الاطفال اكثر التداول مع السجاد باللعب عليه، وإذ قد قد قد كانت السجادة غير نقية تعرض الطفل للكثير من الامراض فالسجادة الغير نقية تكون مليئة بالبكتريا، والميكروبات التي تضر بصحة العائِلة، والطفل، والسجاد يتعرض للكثير من الاوساخ، والبقع، كبقع الشاي أو القهوة، أو الاكل، أو العصائر، وبقايا الأكل، أولعبث ولعب الاطفال بالالوان والاقلام كل ذلك يجعل هامة تطهير السجاد هامة شاقة، ومتعبة فالكثير من الناس اللذين يرغبون في تطهير السجاد من البقع، والاوساخ يلجئون إلى اماكن تطهير السجاد مثل المغسلة، وشركات التنظيف، ومحلات المغاسل الجاف، وغيرها من الاماكن التي تغسل بها السجاد، ولاكن تلك الاماكن مكلفة ماديا فمن يرغب في الإدخار في غسل السجاد يلجئ الى غسلة بالمنزل، وتلك الأسلوب تاتي بالنفع وغير مكلفة ماديا، ولاكنها تتطلب الى بزل تعب، ومجموعة من الوقت، وسوف أشرح أساليب متنوع لغسل السجاد بالمنزل.

أساليب تطهير السجاد من خلال الخل الابيض.

الخل الابيض من الأساليب الهامة في تطهير السجاد فالخل الابيض ينظف بعمق ويعمل على تنظيف السجاد، وقتل الميكروبات، والبكتريا العالقة به، ويزيل أي روائح كريهة بالسجاد، وينظف السجاد بالخل الابيض بالأسلوب الاتية:

يضاف كمية كوب من الخل الابيض على كمية لتر من الماء الدافى، ثم يوضع على البقع المرغوب تنظيفها في السجاد، وتترك لفترة نصف ساعة، ثم يشطف السجاد جيدا بالماء.

أسلوب تطهير السجاد بالبيكنج صودا

والبيكنج صودا من اكثر الأساليب، وافضلها في تطهير السجاد، لانة ينظف السجاد بعمق، ويعمل على تنظيف السجاد من اي روائح غير محبوبة، وايضاًً يقتل الجراثيم والبكتريا العالقة بالسجاد، وينظف السجاد بالبيكنج صودا بالأسلوب الاتية:

يتم توزيع البكنج صودا، أو صودا الخبز يوزع على السجادة، وبعدها تبخ السجادة بالماء السااخن وتترك البيكنج صودا على السجادة لفترة ساعة إلى ساعتين ثم تغسل السجادة بالماء، او تكنس بالمكنسة الكهربائية لشفط بقايا الصودا فهذه الأسلوب تخلص السجادة من البقع العنيدة والمتراكمة بها ويمكن أيضاًً توزيع البيكنج صودا على السجادة بلا اصافة، اي مياة وتركها لمدة ساعة على السجادة، ثم تكنس السجادة بالمكنسة.

أسلوب تطهير السجاد وتطهيرة من خلال الامونيا.

والامونيا ايضاً لها مفعول قوي في تطهير السجاد، وتنظف السجادة من خلال المونيا بالأسلوب الاتية:

يتم اضافة كوب من الامونيا على اعداد من المياة، وتوضع على السجادة، وتترك لمدة على السجادة، ثم تدعك السجادة جيدا بالفرش المخصصة بغسيل السجاد، وتشطف بالماء جيدا، وتنشر السجادة بعدها في الشمش حتى تجف على الإطلاق.

أسلوب تطهير السجادة وتطهيرها من خلال البوراكس

والبوراكس لة قوة فائقة في الشغل على تطهير السجادة من الاتربة، والاوساخ وتنظف السجادة من خلال البوراكس بالأسلوب الاتية:

يتم وضع البوراكس على السجادة بعد خلطة بالماء، والخل الابيض، والملح، ويترك على السجادة لفترة نصف ساعة، ثم تغسل السجادة جيدا بالماء، ثم توضع في الشمس حتى تجف كليا.

تطهير السجادة من خلال الملح .

والملح أيضا يسعى تطهير السجادة من الاوساخ، وقتل البكتريا المتواجدة بالسجاد، ويستعمل الملح في تطهير السجاد بالأسلوب الاتية:

نقوم اولا بكنس السجادة جيدا للتخلص من الاتربة العالقة بها، ويفضل ان تكنس بمكنسة كهربائية حتى تشفط الاتربة جيدا، ثم تبخ السجادة بالكثير من الملح ونتركة على السجادة طول الليل، ثم في الفجر تكنس السجادة جيدا من الملح، وسوف نلمح تحويل لون الملح الى اللون الاغمق فهذا يكون الاوساخ العالقة بالسجادة قضى عليها الملح واذدهر لونها نتيجة لـ التنظيف بالملح.

تطهير السجادة من خلال سائل تطهير الاطباق.

وسائل تطهير الاطباق ينظف السجاجيد بعمق اذا قد قد قد كانت البقع غير مستعصية يفضل استعمال سائل تطهير الاطباق فيمكن أضافة سائل تطهير الطباق الى الماء، ومسح مقر البقع مباشرة قبل أن تنشف، ومسحها بالماء وتركها حتى تجف.

خلطات لتطهير السجاجيد.

كوب من كربونات الصوديوم، وكوب من الخل، وكوب من الماء، ونصف كوب من سائل تطهير الاطباق، ويغسل به السجاجيد بالأسلوب الاتية: نحضر كوب الماء، ثم نضيف اليه كوب الخل الابيض، ثم نضيف اليه سائل تطهير الاطباق، ثم نضيف اليه كربونات الصوديوم، ونكنس السجادة جيدا قبل وضع تلك الخلطة حتى نتخلص من الاتربة العالقة بها، ثم توضع الخلطة فوق السجادة، وتترك من نصف ساعة إلى ساعة، وبعدها تدعك السجادة جيدا بالفرشة المخصوصة بغسل السجاجيد، ثم تشطف السجادة بالماء الدافى، ثم تنشف السجادة في الشمش، وتترك حتى تجف على الإطلاق من الماء.

كوب من ملح الليمون، وكوب من الماء الدافى، وكوب من الخل، وكوب من الملج ونصف كوب من عصير الليمون، ونصف كوب من سائل تطهير الاطباق، وتستعمل تلك الخلطة بالأسلوب الاتية:

يوضع ملح الليمون مع عصير الليمون مع الملح مع سائل تنظيق الاطباق مع الماء مع الخل الابيض، ثم نضيفه فوق السجادة، ويترك لمدة، وبعدها يدعك بفرشة السجاد، وبعدها يشطف بالماء، ثم توضع السجادة في الشمس حتى تجف كليا.

أساليب تطهير السجاد من الصدأ والزيوت عن السجاجيد.

إن الصدأ من البقع التى عسيرة اذالتها من السجاد، وهناك بعض أساليب تطهير السجاد تضيف إلى الصدأ المتواجد بالسجاد، ولا تنظفها، ولتفادي إشكالية الصدأ في السجاد يلزم اذالة الصدأ من السجاد بالمحلول المخصوص باذالة بقع الصدأ يوضع مزيل الصدأ فوق السجادة، ويمكن أإضافة كوب من الخل الابيض فوق المزيل، وتركة على السجادة طول الليل، ثم يدعك في الفجر جيدا بفرشاة السجاد وبعدها يغسل بالماء وتجفف السجادة في الشمس حتى تجف كليا.

ولازالة بقع الزيت من السجاجيد توضع فوق بقعة الزيت اعداد من سائل تطهير الاطباق، وتدعك السجادة، وتشطف بالماء، وتوضع في الشمس حتى تجف على الإطلاق.

بعض الخطوات والنصائح للحفاظ على السجاجيد من الاوساخ والتلف.

حتى نحافظ على السجاجيد من التلف، وتطويل مدة صلاحيتها يلزم علينا الحفاظ عليها، وعدم أسكاب أي من السوائل التي تؤدي إلى تلفها من الالوان، والعصائر وغيرها فيجب عدم الدخول بالاحزية فوق السجاجيد فهذا يؤدي الى البقع العنيدة بها والى نقل الميكروبات، والاتربة بها فيجب خلع الاحذية قبل الدخول إلى المنزل ويجب وضع المشايات الضئيلة المقدار حتى تمتص الاتربة العالقة بالارجل.

كنس السجاد كل يومً من خلال المكنسة الكهربائية فالاهتمام بشفط الاتربة من السجاد كل يومً يعين على مكوث السجاد اكبر مدة ممكنة نقي وخالي من الاتربة.

التخلص من البقع فى السجادة فور حدوثها أولا باول، ويمكن تطهير البقع لحظيا قبل أن تجف فعندما نترك البقع على السجادة حتى تجف تكون عسيرة الازالة، وتحتاج الى جهد في تنظيفها بعد هذا فيمكن الاستعانة بقطعة من القماش، وبها صابون ومسح البقعة لحظيا ثم مسحها بالماء وتركها حتى تجف على الإطلاق.

عدم غسل السجاجيد بكثرة فعند غسل السجاجيد على مدد متقاربة تتلف السجادة ويزبل خيوطها وفي ذلك الحين يؤدي غسل السجاجيد بكثرة إلى تمزيقها فلذلك يلزم المحافظة عليها من البقع حتى لا نطر إلى غسلها بكثرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *